الجهوية|كلميم
أشرف شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، يومه الأربعاء 18، بمدينة كلميم، على تنصيب السيد عبد المجيد السهل مديرا للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة كلميم وادنون، خلفا للسيد الدكتور عبد العاطي الاصفر، وذلك على إثر مصادقة المجلس الحكومي، المنعقد يوم الاربعاء 10 دجنبر 2024، على مقترح تعيينه.
كلمة شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة
وفي مستهل كلمته،هنأ الوزير المدير الجديد على الثقة التي حظي بها، لما راكمه من تجربة مهنية في تعليم الناشئة ولمساره المتميز في التدبير للشأن التربوي، متمنيا له كامل التوفيق في مهامه الجديدة لمواصلة تحقيق أهداف الإصلاح التربوي، داعيا إياه إلى استثمار ما تحقق من رصيد وتراكمات إيجابية في المشهد التعليمي الجهوي، وما تزخر به الأكاديمية من طاقات وكفاءات، وما يقدمه الشركاء من دعم، لمواصلة الارتقاء بمنظومة التربية والتكوين والرياضة، على مستوى هذه الجهة، ولاستكمال البرامج والمشاريع والمبادرات المختلفة التي أطلقتها الأكاديمية الجهوية لجهة كلميم وادنون.
وحرص الوزير على التنويه بالمجهودات القيمة التي بذلها الدكتور عبد العاطي الاصفر، طوال مساره المهني الحافل في خدمة المنظومة التعليمية، وخلال فترة توليه مسؤولية تدبير شؤون الأكاديمية، وانخراطه الفعال في مشاريع ومبادرات تربوية، للمساهمة في تنزيل مشاريع الوزارة، مستثمرا في ذلك تكوينه الأكاديمي، وخبرته المهنية الواسعة.
وأشار الوزير إلى أن المجهودات المبذولة مركزيا وجهويا وإقليميا ومحليا قد مكنت من تحقيق تقدم إيجابي في تنزيل برامج التحول المتضمنة في الإطار الإجرائي لتنزيل خارطة طريق الإصلاح، ، حيث شكلت مدارس الريادة نقطة تحول جوهرية في مفهوم المدرسة الابتدائية، إذ شمل هذا التحول الطرائق البيداغوجية المعتمدة والتأطير الميداني وتحسين فضاءات الاستقبال وتوفير وسائل العمل الضرورية للأستاذات والأساتذة، بالإضافة إلى توفير الإمكانيات المادية لتمويل مشاريع المؤسسات. وقد كان لهذه التحولات الجذرية آثار جد إيجابية على مستوى تحسين مكتسبات التلاميذ المعرفية ومعالجة تعثراتهم المتراكمة.
ودعا الوزير إلى تعزيز الجهود للنهوض بالمنظومة التربوية، وإلى مزيد من التعبئة الجماعية لكل الفاعلين والشركاء، باعتبارها شرطا آخرا من شروط النجاح، ولإحداث التحول المنشود للمدرسة العمومية، استجابة للانتظارات الملحة للأسر، من أجل تعليم ذي جودة للجميع.
كلمة والي جهة كلميم وادنون السيد الناحم أبهي
و في كلمة له بالمناسبة، رحب والي جهة كلميم وادنون و عامل اقليم كلميم، السيد الناجم أبهي، بالوزير بنموسى و على حضوره الى الجهة، مشيدا بغيرته الوطنية.
و في ذات السياق، هنأ السيد الوالي، بالمدير الجديد للاكاديمية متمنيا له التوفيق و السداد في مهامه الجديدة، معبرا له ، بأن(المدير الجديد) سيجد الدعم الكامل من لدن مؤسسته ولاية الجهة ، و المؤسسات المنتخبة و باقي المتدخلين، و بدوره قدم الوالي ابهي الشكر الى المدير السابق الدكتور عبد العاطي الاصفر على ما قدمه خلال توليه تدبير شؤون الاكاديمية، قبل الانتقال الى جهة درعة تافيلالت.
و استغل السيد الوالي المناسبة، و وجه الشكر الى كافة رجال و نساء التعليم بالجهة ، مشيدا بجديتهم و كفاءتهم في العمل بقطاع حساس و مهم جدا.
و في ختام كلمته، إلتمس السيد الوالي الناجم ابهي، من الوزير شكيب نموسى، بدعم الجانب الرياضي بالجهة، و ذلك لتدارك النقص الحاصل في المركبات الرياضية، عبر اتفاقيات تتعلق بهذا الجانب.
توقيع اتفاقية شراكة لتمويل وإنجاز برنامج الارتقاء بالشأن التربوي والرياضي بجهة كلميم وادنون
و على هامش هذا اللقاء، تم توقيع اتفاقية شراكة لتمويل وإنجاز برنامج الارتقاء بالشأن التربوي والرياضي بجهة كلميم وادنون تروم ضمان جودة التعلم، وتعزيز التفتح والمواطنة، وتحقيق إلزامية التعليم.
وتندرج هذه الاتفاقية، التي وقعها كل من بنموسى، ووالي جهة كلميم وادنون الناجم ابهي، ورئيسة مجلس الجهة مباركة بوعيدة ، ومدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين عبد المجيد السهل، في إطار تنزيل خارطة الطريق 2022-2026 ، وكذا في إطار النهوض بالشأن التربوي والرياضي بالجهة، وتحسين الخدمات المقدمة في هذا الإطار، بغية تحقيق مدرسة عمومية ذات جودة عالية.
وتتمحور الاتفاقية التي رصد لها غلاف مالي يبلغ 646 مليون و294 ألف درهم منها 193 مليون و888 ألف درهم مساهمة من مجلس الجهة، حول توسيع العرض المدرسي، وتحسين شروط الاستقبال، وتشجيع أنشطة التفتح والحياة المدرسية.







