اخر الاخبار

العضوة الجهوية لطيفة الوحداني تبعث برسالة إحتجاج شديدة اللهجة الى عامل اقليم سيدي افني صالح الدحى لهذه الأسباب...


وكالة الجهوية للأنباء/سيدي افني
لازال اقصاء اللغة الامازيغية على واجهة المقر الجديد لعمالة سيدي افني لم يستسغه الغيوريين على الهوية الامازيغية و الإنتماء  لقبيلة ايت باعمران و هذا ما نقرأه في الرسالة التي وجهتها الناشطة السياسية و الجمعوية الباعمرانية لطيفة الوحداني عبر البريد المضمون الى السيد عامل اقليم سيدي افني السيد صالح الدحا تطالبه بانزال دستور 2011 و ارجاع الاعتبار للامازيغية و تدارك الخطأ الغير المقصود و هذا نص الرسالة :



من السيدة لطيفة الوحداني  عضوة مجلس جهة كلميم واد نون    
  الى السيد عامل اقليم إفني
                  سلام تام تام بوجود مولانا الإمام ،وبعد
يؤسفني أن أرفع اليكم كتابي هذا ، السيد عامل اقليم إفني ، ملتمسة منكم تصحيح الخطأ الغير المقصود بالتأكيد ،  المتعلق باللافتة المكتوب عليها  إسم عمالة إفني  في المقر الجديد الذي تم إفتتاحه يوم  04 أبريل ،حيث تمت كتابة إسم العمالة باللغتين العربية و الفرنسية، و غيبت فيه  اللغة الأ مازيغية ، والتي هي لغة رسمية للدولة المغربية ، كما يدل على ذلك منطوق الدستور المغربي ، في فصله الخامس :
-تعد الأمازيغية أيضا لغة رسمية للدولة، باعتبارھا رصيدا مشتركا لجميع المغاربة بدون استثناء....بصفتھا لغة رسمية.
كما تجدر الإشارة الى أن الإفتتاح المحتشم الذي  صاحب افتتاح مقر عمالة إفني ، التي قال عنها  الوزير الأول عام 2008 ,أن عمالة إفني عمالة إستثنائية،قبل الإعلان الرسمي  وفقا للمساطر المعمول بها ، تقديرا من جلالته نصره  الله و أيده ، للمنطقة و تاريخها الوطني ، وترجمة لما يكنه جلالته لقبائل آيت باعمران ،من حب و عطف ، المنطقة التي شرفها بزيارة مباشرة في الشهور الأولى لجلوسه على عرش أسلافه الميامين ،إن الطريقة المهينة لإفتتاح مقر العمالة التي  أولاها صاحب الجلالة أيده الله . إهتماما خاصا ، و إستثنائيا كما قال رئيس حكومته ، و العمالة التي تشكل لدى ساكنة الإقليم حلما تاريخيا ، كان من الواجب في افتتاحها ، إحترام ارادة ملك البلاد . إذا كانت هناك نية عدم   تقدير رغبة رعايا صاحب الجلالة في هذا الجزء الغالي من الوطن ،وفي الأخير  فإننا نتمنى صادقين ،أن يتم إضافة اسم العمالة  باللغة الأمازيغية ،التي هي أيضا لغة رسمية حسب دستور المملكة الشريفة .و في نفس الوقت ، وبما أن الأشغال كما يبدو أنها غير كاملة في المقر الذي تم إفتتاحه ،أن يتم إفتتاحها في  مناسبة وطنية ، و بشكل لائق  بارادة ملكنا الهمام أعزه الله ، وبتاريخ  هذه القبائل الوطنية.
                                   والله الموفق
      لطيفة الوحداني عضوة المجلس الجهوي كلميم  واد  نون



العضوة الجهوية لطيفة الوحداني تبعث برسالة إحتجاج شديدة اللهجة الى عامل اقليم سيدي افني صالح الدحى لهذه الأسباب... العضوة الجهوية لطيفة الوحداني تبعث برسالة إحتجاج شديدة اللهجة  الى عامل اقليم سيدي افني صالح الدحى لهذه الأسباب... تم التقييم بواسطة eljihawya.ma فى 6:38 م التقييم: 5
يتم التشغيل بواسطة Blogger.