اخر الاخبار

غضب عارم في صفوف "النشطاء الباعمرانيين"بعد اقصاء اللغة الامازيغية من واجهة المقر الجديد لعمالة سيدي افني و "لطيفة الوحداني" تحتج على إدارة صالح دحا


وكالة الجهوية للأنباء/سيدي افني
عبر اليوم مجموعة من النشطاء  الباعمرانيين بموقع التواصل الاجتماعي "الفيسبوك" عن غضبهم و امتعاضهم  تزامنا مع تدشين المقر الجديد لعمالة سيدي افني و ذلك بعد إقصاء اللغة الامازيغية من واجهة المقر الجديد للعمالة التي نصها دستور 2011 على اعتبار انها لغة رسمية و مكون من بين مكونات الهوية الوطنية المغربية الى جانب العربية (الصورة) في حين تم الاعتماد فقط على اللغة العربية و اللغة الاجنبية(الفرنسية).
و طالب النشطاء الباعمرانيين  السيد عامل الاقليم صالح الدحى بتدارك الموقف و ارجاع الاعتبار للغة الامازيغية المدسترة في دستور المملكة الشريفة.
و لا شك أن ما جاء به دستور 29 يوليوز2011 من اعتراف بالمكون الامازيغي وترسيم اللغة الامازيغية يعتبر مكسبا حقيقيا للأمازيغ ولكل المغاربة. فبعد أن كانت كل الدساتير المغربية المتعاقبة تتنكر لهذه الثقافة وتقتصر على التنصيص على لغة رسمية واحدة، كسر الدستور الجديد هذا التقليد وكرس التعددية الثقافية واللغوية، ليشكل بذلك قطيعة لدساتير الاحادية اللغوية والثقافية.
و تلتحق الى النشطاء الباعمرانيين الغاضبين على اقصاء اللغة الامازيغية عبر تدوينة لها على صفحتها الرسمية "بالفيسبوك "العضوة بمجلس جهة كلميم وادنون السيدة "لطيفة الوحداني" التي حضرت حفل تدشين المقر الجديد و هذا ما كتبته :
"اليوم في الافتتاح الرسمي  لمقر العمالة الجديد بإقليم سيدي افني صحبة مجموعة من المناضلات الغيورات  من المجتمع المدني.
لدي مؤاخذة واحتجاج على المسؤولين والقيمين على العمالة إلا وهي تجاهل الكتابة بالحروف الأمازيغية لآسم العمالة وكتابتها فقط باللغتين العربية والفرنسية ؛ الأمازيغية هويتنا وانتماؤنا ✌✌"

غضب عارم في صفوف "النشطاء الباعمرانيين"بعد اقصاء اللغة الامازيغية من واجهة المقر الجديد لعمالة سيدي افني و "لطيفة الوحداني" تحتج على إدارة صالح دحا غضب عارم في صفوف "النشطاء الباعمرانيين"بعد اقصاء اللغة الامازيغية من واجهة المقر الجديد لعمالة سيدي افني  و "لطيفة الوحداني" تحتج على إدارة صالح دحا تم التقييم بواسطة eljihawya.ma فى 6:55 م التقييم: 5
يتم التشغيل بواسطة Blogger.